المقررات الدراسية المتاحة

الهدف العام: يهدف هذا المحور إلى تعريف الطالب بمفهوم التوزيع، قنوات التوزيع و التوزيع المادي.

الأهداف التفصيلية: يساهم المحور الثالث في تنمية المفاهيم و الجوانب المعرفية للطالب فيما يتعلق ب:

- مفهوم التوزيع؛ أهداف التوزيع؛ أهمية التوزيع بالنسبة للمنتج والمستهلك؛

- الوظائف المادية و التجارية للتوزيع؛

- سياسات التوزيع.

- مفهوم قنوات التوزيع؛  

- مؤسسات (وسطاء) التوزيع؛

- العوامل المؤثرة على اختيار قنوات التوزيع؛

- استراتيجيات التوزيع؛

- إدارة قنوات التوزيع؛

- التعاون، الصراع وتكامل قنوات التوزيع.

- مفهوم التوزيع المادي؛  أهمية و أهداف التوزيع المادي؛ مكونات التوزيع المادي.



يهدف هذا المقياس لتوضيح أهم خطوات بناء الاختبارات النفسية

 البطاقة التقنية للمقياس

الكلية:كلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير
عنوان المقياس: المالية العامة
أستاذ المقياس: بن مسعود آدم
عدد أسابيع التدريس كاملة: أربعة (04) أسابيع
طريقة التقييم: متواصل ( 10% في كل أسبوع) + إمتحان نهائي بحضور الطلبة (60%)
الأرصدة: 04
المعامل:02
:وصف المقياس
هذا المقياس موجه للطلبة في مرحلة الليسانس و في مختلف التخصصات ( محاسبة و مالية ، بنوك و مالية ،الإدارة العمومية، علوم تجارية.....إلخ) و يعتبر هذا الأخير من بين المقاييس الضرورية التي لابد على الطالب أن يلم بها إذ يهدف مقياس المالية العامة إلى دراسة المشاكل المتعلقة بالحاجات العامة و تخصيص المال اللازم لإشباعها، و يقع هذا الدور على عاتق الدولة أين كانت تقتصر فقط على الأمن الداخلي و إقامة العدالة بين الناس، لكن اليوم أصبحت تشمل على مختلف النواحي الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية، كأن تقوم بالمشاريع العمرانية الكبرى، و أن تعمل على تحسين الظروف المعيشية و أن تحمي الإقتصاد الوطني و حفظ الصحة العامة بالإضافة إلى معالجة الأزمات الإقتصادية....إلخ، و هكذا أخذت حاجة الدولة إلى المال تزداد إزديادا مضطردا كلما اتسعت و ظائفها.
من خلال هذا الطرح لابد على الطالب و بعد دراسته للمقياس بشكل جيد أن يعرف كل من:
 مختلف المبادئ و المفاهيم المتعلقة بالمالية العامة
كيف تستدرك الدولة حاجتها إلى المال
ماهي مصادر تمويل الميزانية العامة و كيف يتم إنفاقها وو فقا لأية قواعد
من يجيز الجباية و الإنفاق و من يراقبها
كيف يتم تقدير ،إعداد ، المصادقة و تنفيذ الميزانية العامة للدولة و من هي الأطراف المخولة بذلك
:محاور المقياس
المحور الأول:مدخل لعلم المالية العامة و دورها في الإقتصاد (المفهوم و التطور، المالية العامة و الخاصة، علاقة المالية العامة بالعلوم الأخرى)
المحور الثاني: النفاقات العامة للدولة (خصائصها،تقسيمها، قواعدها و آثارها)
المحور الثالث: الإيرادات العامة للدولة( الإيرادات السيادية و الإيرادات الإئتمانية)
المحور الرابع:الميزانية العامة(إعدادها، إعتمادها، تنفيذها و الرقابة عليها) 

كلية الحقوق و العلوم السياسية

قسم  العلوم السياسة

عنوان المقياس  منهجية العلوم السياسية

مسؤول المقياس  الأستاذ ذهبي عبد الحكيم

وصف المقياس

تعتبر دراسة وبحث منهجية العلوم السياسية لطلبة كليات و اقسام العلوم الساسية عملية علمية تهدف الى  تقوية  القدرة لدى الطلبة على الاكتشاف والتفسير والفهم والتنظيم في ميدان دراسة الظواهر السياسية وتزويدهم بطرق وأساليب ومناهج البحث العلمي في ميدان تخصصاتهم ودراساتهم واهتماماتهم في ميدان العمل والبحث العلمي مستقبلا.

وللمنهجية  معنيين، معنى واسع واخر ضيق، المعنى الواسع يضم المنهجية في مفهومها الشكلي والإجرائي والموضوعي، 

أما المعنى الضيق فيضم المنهجية في مفهومها الموضوعي.

فالجانب الشكلي لعلم المنهجية يتعلق بالمرحلة الأخيرة في إعداد البحث العلمي، وهي مرحلة كتابة البحث وإخراجه في صورته النهائية وهو المعنى الشائع للمنهجية.

أما الجانب الإجرائي أو العملي فيهتم بدراسة الإجراءات العملية التي تساعد الباحث في عملية جمع المعلومات، والأمر هنا يتعلق بالبحوث الميدانية التي تعتمد على العينات والاستبيان وغيرهما.

أما الجانب الموضوعي لعلم المنهجية فهو الذي يتعلق بطريقة التفكير، أي الجانب الذي يضع مجموعة المبادئ والقواعد التي تحكم سير العقل الإنساني في بحثه عن الحقيقة، ويدرس هذا الجانب مختلف المناهج التي وضعها علماء المناهج والتي تقسم إلى صنفين، الأول مناهج علمية أساسية وهي المنهج الاستدلالي والمنهج التاريخي والمنهج التجريبي والمنهج الجدلي، والصنف الثاني مناهج فرعية من بينها المنهج الوصفي والمنهج الإحصائي والمنهج المقارن ومنهج تحليل المضمون ومنهج دراسة حالة 

أهداف مقياس منهجية البحث

مساعدة الطالب على تحديد مشكلة ما والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

إكساب الطالب المهارات الأساسية في كتابة البحوث العلمية.
إكساب الطالب مهارة التفكير العلمي في التعامل مع الظواهر وتفسيرها.
 فهم واستخدام أدوات وأساليب البحث العلمي  في مجال العمل والتنظيم. 
تمكين الطلبة من القدرة على اختيار منهجية البحث وإعداد الخطط البحثية ومساعدتهم على عمل الأبحاث وطرق إعدادها وترتيبها.

سنحاول خلال هذه المحاضرات معالجة هذه الموضوعات من خلال المحاور التالية :

المحور الأول : المفاهيم  الاساسية  : المعرفة. العلم ، السياسة .المنهج ، المدخل

المحور الثاني:  البحث العلمي و مختلف مراحله  

المحور  الثالث : تقنيات كتابة و توثيق البحث العلمي

المحور الرابع:مناهج البحث العلمي.


بعض المراجع

بوحوش، عمار،دليل الباحث المنهجية و في كتابة الرسائل الجامعية, المؤسسة الوطنية للكتاب ,الطبعة الثانية:  الجزائر, 1985 .

جندلي ،عبد الناصر،تقنيات و مناهج البحث في العلوم السياسة و الاجتماعية , ديوان المطبوعات الجامعية : الجزائر, 2007

مصباح، عامر ،منهجية البحث في العلوم السياسة و الاعلام , ديوان المطبوعات الجامعية :  الجزائر, 2008

شلبي ،محمد،المنهجية البحث في التحليل السياسي , ديوان المطبوعات الجامعية : الجزائر, 1997 ,

بن مرسلي، احمد، مناهج البحث العلمي في علوم العلام و الاتصال, ديوان المطبوعات الجامعية:  الجزائر, 2007



كلّية العلوم الإنسانيّة والإجتماعيّة 

قسم العلو الإنسانيّة

شعبة التّاريخ

عنوان المقياس: دول المغرب الإسلامي

مسؤول المقياس: بن نيلي لخضر

وصف المقياس:

هذا المقياس موجّه لطلبة الأولى ماستر تاريخ وسيط، إذ لابدّ للطّالب في مثل هذا التّخصّص أن يلمّ بهذا المقياس للتّعرف على الظّروف الّتي مرّت بها منطقة بلاد المغرب الإسلامي في مرحلة معيّنة والّتي كانت وراء استقلاله وانفصاله عن الخلافة المركزيّة بالمشرق الإسلامي، كما يمكّن الطّالب من التّعرّف على أهمّ الدّول الّتي تعاقبت على حكم بلاد المغرب والدّور السّياسي الّذي لعبته على المستويين الدّاخلي والخارجي، دون أن ننسى الدّور الحضاري لها فيما يتعلّق بالحياة الإقتصاديّة والإجتماعيّة والحركة العمرانيّة وتنشيط الحركة الفكريّة والثّقافيّة الّتي وصل تأثيرها إلى الغربالأوروبي عبر حواضر المغرب الإسلامي والأندلس.

ولدراسة هذا المقياس يتوجّب علينا اتّباع المحاور الآتيّة:

المحور الأوّل: أوضاع بلاد المغرب في ظلّ حكم الأمويّين ثمّ العبّاسيّين وتغلغل أفكار الخوارج والشّيعة بين المغاربة.

المحور الثّاني: ثوارات الخوارج في بلاد المغرب وقيّام الدّول المستقلّة عن الخلافة الإسلامية في المشرق ( دولة بني مدرار، الدّولة الرّستميّة، دولة الأدارسة، دولة الأغالبة).

المحور الثّالث: الخلافة الفاطميّة الشّيعيّة في بلاد المغرب وثورات المغاربة ضدّهم حتّى رحيلهم إلى مصر.

المحور الرابع: بلاد المغرب ما بعد الفاطميّين( الدّولة الزّيريّة، الدّولة الحمّاديّة، دولة المرابطين، الدّولة الموحّديّة).

المحور الخامس: بلاد المغرب ما بعد الموحّدين (الدّولة الحفصيّة، الدّولة الزّيّانيّة، الدّولة المرينيّة).

أهمّ المصادر والمراجع المتعلّقة بهذا المقياس:


أولا: التعرف على المادة التعليمية:
  1. العنوان: مدخل لإدارة الأعمال.
  2. مسؤول المادة التعليمية: معيري هشام      

         عدد أسابيع التدريس الكاملة: عشرة (10)
          البداية: 5 جويلية 2017

ثانيا: وصف المادة التعليمية:

  1.  المكتسبات:

معارف فیما یتعلق بالنظریات الاقتصادیة وتطورھا وكذا أساسیات إدارة و تسییر المؤسسة

 .2  الھدف العام للمادة التعلیمیة:

تعریف الطلبة بالمباديء الأساسیة لإدارة الأعمال.

تعریفھم بتطور الفكر الإداري.

تعریفھم بوظائف الإدارة.

مما یساعدھم في الحیاة العلمیة والعملیة للتأقلم مع مختلف السیاقات التنظیمیة. 

أھداف التعلم (المھارات المراد الوصول إلیھا): 

إدراك مفھوم إدارة الأعمال و خصائصھا.

التعرف على أبرز إسھامات مختلف المدارس الفكریة.

القدرة على التمییز بین مختلف وظائف الإدارة وأھمیة كل واحدة منھا.

ثالثا: محتوى المادة التعليمية:

     مقدمــــــــة.

   1- الإطار المفاهيمي لإدارة الأعمال.

  2- المدرسة الكلاسیكیة:

      - نظرية فریدیریك ونسلو تایلور Taylor.F.W.

      - نظرية ھنري فایول Fayol.H.

      - نظرية ماكس فیبر Weber.M.

  3- مدرسة العلاقات الإنسانية:

      - نظریة إلتون مایو Mayo.E.

      - نظریة ابراھام ماسلو Maslow.A.

  4- نظرية ھرزبرغ Herzberg.F، ونظرية "X" و"Y" لدوغلاس ماك غریغور McGrégor.D.

  5- نظریة الإدارة بالأھداف (M.B.O) لبيتر فردیناند دراكر Drucker.P.F.

  6- نظرية "Z" لولیام أوشي Ouchi.W.

  7- وظیفة التخطیط وأھمیتھا. 

  8- وظیفة التنظیم وكیفیتھا.

  9- وظیفة التوجیھ ومرتكزاتھا.

  10- وظیفة الرقابة وأھمیتھا.

الخاتــــــــمة

رابعا: طريقة التقييم:

  النقطة النهائية للطالب تكون مقسمة حسب النسب التالية:
  • %05  للتقييم المستمر في كل أسبوع (بعد 10 أسابيع يتحصل الطالب على 50 %).
  • 50 % امتحان نهائي (يجرى بحضور الطالب).
  • يكون المجموع في الأخير 100%.  
خامسا: المخطط الزمني المرتقب

الأسبوع

محتوى الدرس

التاريخ

الأسبوع الأول

الإطار المفاهيمي لإدارة الأعمال

من 5 إلى 11 جويلية

الأسبوع الثاني

   المدرسة الكلاسیكیة:

     - نظرية فریدیریك ونسلو تایلور Taylor.F.W.

     - نظرية ھنري فایول Fayol.H.

      - نظرية ماكس فیبر Weber.M.

من 12 إلى 18 جويلية

الأسبوع الثالث

   مدرسة العلاقات الإنسانية:

      - نظریة إلتون مایو Mayo.E.

      - نظریة ابراھام ماسلو Maslow.A.

 من 19 إلى 25 جويلية

الأسبوع الرابع

نظرية ھرزبرغ Herzberg.F، ونظرية "X" و"Y" لدوغلاس ماك غریغور McGrégor.D. 

 من 26 جويلية إلى 1 أوت

الأسبوع الخامس

نظریة الإدارة بالأھداف (M.B.O) لبيتر فردیناند دراكر Drucker.P.F. 

 من 2 إلى 8 أوت

الأسبوع السادس

نظرية "Z" لولیام أوشي Ouchi.W. 

 من 9 إلى 15 أوت

الأسبوع السابع

وظیفة التخطیط وأھمیتھا.  

 من 16 إلى 22 أوت

الأسبوع الثامن

وظیفة التنظیم وكیفیتھا. 

 من 23 إلى 29 أوت

الأسبوع التاسع

وظیفة التوجیه ومرتكزاتھا. 

 من 30 أوت إلى 5 سبتمبر

الأسبوع العاشر

وظیفة الرقابة وأھمیتھا. 

 من 6 إلى 12 سبتمبر

 

 امتحان نهاية السداسي

 25 سبتمبر

 

 الامتحان الاستدراكي

 5 أكتوبر





عنوان المقياس: اقتصاد جزئي

استاذة المقياس: سلاوي حسينة

عدد اسابيع التدريس: 10 أسابيع

:البرنامج

.تعريف علم الاقتصاد، موضوعه ومنهجه -

.توازن المستهلك وفق نظرية المنفعة الحدية -

.توازن المستهلك وفق منحنيات السواء -

.نظرية طلب المستهلك - 

مرونة الطلب -

نظرية الانتاج -

نظرية التكاليف  -

تكوين الأسعار في سوق المنافسة المثلى - 

 تكوين الأسعار في حالة الاحتكار -

:ملخص المقياس

ان الاقتصاد الجزئي يتناول مواضيع عديدة تقسم تقليديا إلى أربعة أجزاء: نظرية المستهلك والهدف منها اشتقاق دالة الطلب، نظرية المنتج والهدف منهااا 

 اشتقاق دالة العرض، نظرية تكوين الأسعار عن طريق تحليل نقاط العرض مع الطلب. وقد أضيف جزء رابعحديثا عبارة عن التوازن العام واقتصاد الرفاوالهد منه تحليل اداء الاقتصاد وكيفية الوصول إلى التوازن العام ونعني به توازن جميع الأسواق سواء تعلق الأمر بسوق السلع والخدمات أو بسوق عناصر الانتاج (العمل ورأس المال) أما اقتصاد الرفاهية فيعنى بتقييم نوعية أداء الاقتصاد ويركز على كيفية توزيع الموارد بين مختلف الاستخدامات الممكنة بالاضافة إلى العدالة الاجتماعية. سنتطرق بالتفصيل للأجزاء الثلاثة الأولى ونتخلى عن الجزء الرابع لدمجه لاحقا في مواضيع أخرى

القانون الإداري هو أحد أفرع القانون العام، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد والقوانين التي تسيّر وتنظّم أنشطة السلطة التنفيذية، وذلك يتمّ أثناء أدائها لوظائفها الإدارية، كما أنّ هذا القانون يوضح آلية إدارة السلطة التنفيذية للمرافق العامة (المستشفيات الحكومية، ومراكز الشرطة)، واستخدامها لأموال الدولة، وينظّم علاقتها بالإدارات والهيئات الإقليمية



البطاقة الفنية للمقياس :

الكلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

التخصص: ماستر علم السكان

اسم الوحدة: وحدات التعليم الاستكشافية 

استاذ المقياس: سنينة محمد

وصف المقياس:    نتناول في هذا المقياس مسألة الهوية العربية في مختلف أوجهها بوصف عدد من السمات أو الخصائص العامة التي يتميز بها هذا المجتمع. معتمدين في ذلك على بعض الدراسات والبيانات الديموغرافية للجزائر والدول العربية.

    وذلك قصد تحليل وتشريح الواقع الجزائري والعربي وفق المناهج المتوفرة بما يتوافق والسياقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية العربية كون الباحث في حقول علم الاجتماع لا يكتفي بالبيانات الرقمية والأحداث التاريخية بل يسعى دائما إلى تحليلها إسقاطها سوسيولوجيا على الواقع الاجتماعي، وهذا هو الهدف من تدريس هذا المقياس وهو استكشاف الطالب لبعض المعطيات السوسيو-اجتماعية التي تساعده في انجاز ابحاثه واكسابه قدرة على التحليل والاستدلال. 

محاور المقياس:

1. السكان، النمو السكاني والخصائص السوسيو-ديموغرافية

2.التنمية الاقتصادية

3.قوة العمل او الشغل

4.نظام التعليم والتكوين

 


تهدف هذه الدروس إلي صقل مهارات الطالب في مستوى الماستر على منهجية إدارة و تسيير مشروع رقمي متمثل في إنشاء الشبكات. و لأن الشبكات من أبرز أشكال التعاون المكتبي التي ظهرت حتى قبل الحرب العالمية الثانية ببروز مفهوم الإنفجار الوثائقي الذي رافق تقنية الإعلام الآلي و تطبيقاته. سنحاول من خلال مجموعة من المحاضرات تعريف الطالب ببوادر مشاريع إنشاء الشبكات فيم بين المكتبات. أسباب ذلك و الهدف المرجو، مخرجاتها، أنواع الشبكات و أشكالها، نماذج لشبكات وطنية و أخرى إقليمية و دولية وفقا للوظائف التي تؤديها.

La phonétique est un nom donné à la discipline qui étudie les sons des langues humaines du point de vue de leur production et de leur réception. Elle constitue l’une des branches de la linguistique (étude scientifique du langage)

L’apprentissage de la  phonétique est si important pour l’étudiant en langue française, futur enseignant de français, car sans une bonne phonétique il n’y a, à l’oral, aucune chance de transmettre un message qui sera bien compris, même si les mots sont bien choisis et la syntaxe est correcte.

La progression : cette matière  sera répartie en quatre volets

-          1er volet : les différentes branches de la phonétique

-           2ème volet : qu’est ce que la phonétique/phonologie.

-          3ème  volet : le système phonétique du français

-          4ème volet : la transcription phonétique


بطاقة تقنية للمقياس   
  عنوان المقياس:مالية عامة                        
  أستاذ(ة) المقياس:بوخاري سمية                        
وصف المقياس:هذا المقياس يحوي على دراسة
أحد فروع الاقتصاد ألا و هو الاقتصاد المالي أو اقتصاد المالية العامة بكل ما يحويه
هذا العلم من أنشطة مالية ،فهو يعد من العلوم الحديثة نسبيا و التي تتضمن السياسات
المالية التي تعتبر جزء من السياسة الاقتصادية العامة لأي نشاط اقتصادي  و اجتماعي.
                              
برنامج المقياس :                                   
             يقدم هذاالمقياس في:                                                              
المحور الأول:
نظرة استشرافية حول المالية العامة(تعاريف و مفاهيم اساسية في المالية العامة،علاقة علم      المالية العامة بالعلوم الأخرى)
المحور الثاني:
النفقات العامة(مفهوم النفقات العامة،عناصرها،تقسيماتها،قواعد النفقة العامة،الآثار الاقتصادية
و الاجتماعية للنفقات العامة)
المحور الثالث:الإيــــــرادات
العامة(مفهوم الإيرادات العامة،أنواعها،مصادرها)
المحور الرابع:الموازنة
العامة و قانون المالية في الجزائر(مفهوم الموازنة العامة و قانون المالية،إجراءات
إعداد و إعتماد و تنفيذ قانون المالية في الجزائر،الرقابة على تنفيذ قانون المالية
في الجزائر)
نتيجة بحث الصور عن ‫والله ولي التوفيقz‬‎

بطاقة تقنية للمقياس: قيادة و تسيير المشاريع
الملخص:
تهدف هذه الوحدة إلى تعريف الطالب على ماهية المشاريع عامة، ماهية الإدارة، القيادة، التسيير و استخدام هذه المصطلحات في المشاريع خاصة المكتبية منها، الفرق بينن المصطلحات الثلاث و مفهوم إدارة مشروع، مستويات الإدارة في المشروع، مراحل و دورة حياةالمشروع، وثائق المشروع، عوامل نجاحه و فشله، تقييم المشاريع و مخططات متابعة المشاريع، إدارة المخاطر في المشروع و في الأخير يكون الطالب قادر على وضع آلية عمل و التخطيط الزمني، المالي و البشري لأي مشروع مكتبي بأنواعها (إنشائية، رقمية، صناعية).

يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بالبرمجيات التوثيقية المستعملة في تسيير المكتبات الجزائرية

إحدى النزعات الأكثر بروزا في الوقت الراهن هو النمو الكبير للأنشطة الخدماتية؛ بالنسبة للكثير من البلدان، القطاع الثالث يمثل لها أكبر من 70% المناصب المشغولة، وتنفق على الخدمات ما يفوق أيضا 60% من إجمالي الدخل الوطني، لذلك للخدمات دور فعال في دفع العجلة الاقتصادية.

إن من بين المداخل التي تسمح بتحسين الخدمات والرقي بها إلى مستوى التميّز (التفوق) هو توظيف نظريات ومبادئ وتقنيات التسويق لتصميم وتطوير الخدمات مع مراعات خصوصيتها، وعلى هذا فإن موضوع تسويق الخدمات أصبح من القضايا الهامة للباحثين والمهنيين لدوره في البحث عن الزبائن الملائمين، وفي تطوير وتقديم  حزمة الخدمات الملائمة وبطريقة مرضية وجالبة للقيمة لجميع أطراف العملية التبادلية.

لإلمام الطالب بمفاهيم ومبادئ واستراتيجيات تسويق الخدمات تم تقسيم هذا المقياس إلى أربعة محاور رئيسة هي كالتالي:

المحور الأول: المفاهيم الأساسية للخدمات

المحور الثاني: إدارة العلاقة مع الزبون

المحور الثالث: التسويق بالعلاقات والخدمة

المحور الرابع: المزيج التسويقي للخدمات

- المحور الأول

بعد نهاية دراسة هذا المحور يكون الطالب أو الطالبة  قادر على تعريف الخدمات  وتميزها عن المنتجات، وقادر على تصنيف مختلف الخدمات، وقادر أيضا على تحديد مختلف الخدمات ضمن مرحلة من مراحل دورة حياتها.

- المحور الثاني

بعد نهاية دراسة هذا المحور يكون الطالب أو الطالبة قادر على  تصنيف مختلف الزبائن، وقادر على إدارة العلاقة معهم، وقادر أيضا على تقييم الفعالية من العلاقة القائمة بينهم.

-المحور الثالث

في نهاية هذا المحور يكون الطالب أو الطالبة قادر على تعريف التسويق بالعلاقات وتحديد أبعاده المختلفة، وقادر على تحديد خطوات تحقيق جودة الخدمات وقياسها.

-المحور الرابع

في نهاية هذا المحور يكون الطالب أو الطالبة قادر على  تعريف مختلف عناصر المزيج التسويقي للخدمات، وقادر على تمييز مختلف الاستراتيجيات تجاه كل عنصر من هذه العناصر.

° ملاحظة: ستجد أيها الطالب وأيتها الطالبة ضمن الدروس قائمة المراجع التي ينصح بها للمطالعة والمراجعة في موضوعي التسويق وتسويق الخدمات، وذلك بهدف التعمق في المفاهيم المرتبطة بالمادة والتخصص.

 وصف المقياس 

تناقش هذه المادة  الأسس  النظرية لوظيفة إدارة الموارد البشرية والتي تعني باستقطاب واختيار ،وتدريب ،وتحفيز ،وتقييم ،والمحافظة على الموارد البشرية في المنظمة ،والتي تهدف للبقاء والنمو كوحدة اجتماعية تعمل على تحقيق أهداف معينة،مما يستلزم الاهتمام بتحديد العلاقات بين الأفراد مع بعضهم، وبين الأفراد والمنظمة، وكذلك العلاقات بين الأقسام داخل المنظمة.
أهداف المقياس 

1.      توضيح مفهوم إدارة الجودة الشاملة.

2.     استعراض مراحل تطور إدارة الجودة الشاملة.

3.     بيان ومناقشة مضامين ومبادئ إدارة الجودة الشاملة.

4.     التعرف على ثقافة إدارة الجودة الشاملة.

5.     بيان مفهوم وأهمية التركيز على العميل في فلسفة إدارة الجودة الشاملة

6.     تحديد أساسيات التحسين المستمر

7.     التعرف على أدوات الضبط الإحصائي للجودة

8.     تعريف الطلبة بأدوات وتطبيقات إدارة الجودة الشاملة

     مخرجات التعلم المستهدفة

استكمال دراسة هذا المقياس بنجاح يجب أن يؤدي إلى أن يكون الطالب قادراً على:

1.     اكتساب مهارات التعامل مع الزبون

2.     إدراك مراحل تطور إدارة الجودة الشاملة

3.     القدرة على تطبيق مفاهيم ادارة الجودة الشاملة

4.     الإلمام باسس التحسين المستمر

5.     اكتساب مهارات القيادة وفرق العمل

كتب يجب الاطلاع عليها 

محفوظ جودة , إدارة الجوده الشامله،2014، دار وائل للنشر, عمان ، الأردن .

  المراجع الأخرى:

   عمر وصفي عقيلي , المنهجيه المتكامله لاداره الجوده الشامله , وجهه نظر,عمان, دار وائل للنشر,2001




بطاقة تقنية للمقياس
عنوان المقياس: الاقتصاد الكلي
أستاذ المقياس: بوشنافة رضا
وصف المقياس: يعتبر مقياس الاقتصاد الكلي من المقاييس الضروريةالتي يتوجب على كل طالب أن يلم بمفاهيمه ومصطلحاته التي تمكنه من فهم وتفسير مختلف الظواهر والقاضيا على المستوى الكلي لمختلف الاقتصاديات، وقد اشتملت الدروس المقدمة ضمن هذاالمقرر على محاور تمثل جوهر النظرية الاقتصادية الكلية وتؤكد هذه المحاور على المنطق والطرق التي تشكل العمود الفقري لنظرية الاقتصاد الكلي، مما يوفر فرصة ملاحظة الكيفية التي يمكن بها استخدام مختلف أدوات وأساليب تحليل المسائل لذلك فقد عملت على أن يحتوي كل محور على مجموعة من الحالات التطبيقية
مع تقديم حلول نموذجية لها، على أن نشير إلى أن هذه الدروس قد صممت لطلبة مرحلة الليساسلان مستواه مستوى المبادئ.
برنامج المقياس
المحور الأول: مدخل لمفهوم الاقتصاد الكلي ولحسابات الدخل الوطني
المحور الثاني:التوازن في الاقتصاد الكلي الكلاسيكي
المحور الثالث: التوازن في الاقتصاد الكلي الكينزي
المحور الرابع: تحليل اثار السياسة المالية والنقدية على نموذج التوازن (IS-LM)
 أهداف المقرر:

يهدف المقرر عند إتمام الطالب دراسته بنجاح أن يكون استوعب ما يلي:

1 مفهوم الاقتصادالكلي وعناصره

2 طرق تقديرحسابات الدخل الوطني

3 أهم النظريات والسياسات الاقتصادية الكلية

4آليات عمل السياسات الاقتصادية ومدى فاعليتها

يهتم هذا المقياس بدراسة النماذج الاقتصادية الكلية بدء بالمدرسة الرأسمالية الكلاسيكية ، كما يهتم بدراسة السياسات الاقتصادية الكلية ، بالإضافة إلى السياسات الاقتصادية في ظل اقتصاد مفتوح ، ويتضمن المحاور الآتية :

المحور الأول : النماذج الاقتصادية الكلاسيكية

أولا : النموذج الكلاسيكي في اقتصاد مغلق

ثانيا : النموذج الكلاسيكي في اقتصاد مفتوح

المحور الثاني : النماذج الاقتصادية الكلية في ظل ثبات المستوى العام للأسعار

أولا :  نموذج IS-LM

ثانيا : نموذج IS-LM-BO

المحور الثالث : التماذج الاقتصادية الكلية في ظل عدم ثبات المستوى العام للأسعار نموذج العرض الكلي / الطلب الكلي

أولا : الطلب الكلي

ثانيا : العرض الكلي 

ثالثا: التوازن الاقتصادي الكلي في ظل عدم ثبات المستوى العام للاسعار

رابعا : الناتج الحقيقي و مستوى الاسعار و صنع السياسة الاقتصادية

خامسا : قواعد صنع السياسات الاقتصادية

المحور الرابع : السياسات الاقتصادية الدولية

أولا : السياسة الاقتصادية بين تحقيق التوازن الداخلي او الخارجي

ثانيا : استجابة سعر الصرف لتدابير السياسة في ظل جمود الأسعار و الأجور

ثالثا : لاقتصاد الكلي في اقتصاد جديد و مفتوح و مضامين السياسة الاقتصادية


  تعتبر البنوك إحدى الركائز الأساسية في بناء الهيكل الاقتصادي للدول، ولقد ازدادت أهميتها في العصر الحديث، وأصبحت تشكل أداة فعالة يعتمد عليها في تطوير وتنميـة مختلـف قطاعات الاقتصاد القومي وتنفيذ مختلف البرامج والمخططات التنموية  المسطرة ،  فالتمويل البنكي  له دورا جد مهم في إشباع الاحتياجات التمويلية للمنشآت والتي تتنوع وفقا لأوجه النشاط الاقتصادي المختلفة والناتجة عن قصور الموارد المالية المتاحة لديها عن مقابلة متطلبات نشاطها وتحقيق أهدافها، وتعتبر عملية الإقراض هي الخدمة الرئيسية التي يقدمها البنك التجاري للعملاء وفي نفس الوقت المصدر الأول لربحيته ، فمن خلال دراسة هذا المقياس نسعى إلى تمكين الطالب من  التعرف على التقنيات الأساسية لمنح القروض وتوجيهها بشكل صحيح يسمح بتحقيقها للأغراض التي منحت من أجلها وضمان استرجاع مبلغ القرض والفوائد المترتبة عنه الأمر الذي يسمح باستمرار نشاط الوساطة المالية التي يقوم بها البنك.

         La grammaire est une matière programmée pour la deuxième année licence (semestre 3 et 4).Il s'agit de la grammaire de la phrase:déictiques, anaphores, discours rapporté.Nous allons consacrer quatre volets pour expliquer et définir tout les concepts liés à cette matière : 


         Premier volet: porte sur des généralités sur la linguistique et la grammaire.

         Deuxième volet:langue orale/ langue écrite: spécificités syntaxiques, lexicales..

         Troisième volet:ancrage énonciatif:référence déictique et référence cotextuelle.

          Quatrième volet:les rappels anaphoriques: anaphores et cataphores.